كلمة رئيس ومؤسس المعرض

يسعدني أن أرحب بكم في معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس" بدورته الحادية والعشرين، ومعرض دبي للطاقة الشمسية بدورته الرابعة، حيث يتم تنظيم المعرضين ضمن "الأسبوع الأخضر" بدورته السادسة، تحت شعار "في طليعة الاستدامة" خلال الفترة من 21-23 أكتوبر 2019، وذلك بتوجيهات كريمة من سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله، وتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة كهرباء ومياه دبي.

في العام الماضي، قمنا باستضافة أكثر 2,100 عارض من 53 دولة في معرض "ويتيكس" ومعرض دبي للطاقة الشمسية بدورته الثالثة، في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. وتخطّى عدد الزوار 33,000 شخص في المعرضَين، اللذين امتدا على مساحة 78,413 متراً مربعاً، حيث حضر الزوار عدداً من الندوات والجلسات النقاشية حول الاستدامة، والتقنيات الإحلالية، والشبكات الذكية، ومستقبل قطاع الطاقة حول العالم، مما يشكّل أهمية كبيرة لتحقيق أهداف مئوية الإمارات 2071.

أطلقت دولة الإمارات عدداً من الاستراتيجيات والمبادرات الطموحة، بما فيها "مئوية الإمارات 2071"، التي تهدف لرفع مكانة الدولة لتكون أفضل دولة في العالم. وضمن جهودها لتحقيق هذه الأهداف، لدى هيئة كهرباء ومياه دبي استثمارات تصل لأكثر من 22 مليار دولار (81 مليار درهم) خلال السنوات الخمس المقبلة، لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والمياه في دبي. وتمتلك الهيئة اليوم بنية تحتية قوية، لتلبية الطلب المتزايد. وسيدعم هذا الاستثمار نمو الاقتصاد الأخضر، وتعزيز تنافسية دولة الإمارات في مجال تقنيات الطاقة النظيفة وكفاءة الطاقة.

على مدى السنوات الماضية، حققت هيئة كهرباء ومياه دبي العديد من النجاحات والإنجازات التي وضعتها في مصاف المؤسسات الأكثر تميزاً على مستوى العالم، بل إن نتائج الهيئة تتفوق على نخبة الشركات الأوروبية والأمريكية، فعلى سبيل المثال، يبلغ معدل انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنوياً في دبي 2.39 دقيقة مقارنة مع 15 دقيقة لدى نخبة شركات الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي. وتبلغ نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء في الإمارة 3.3% مقارنة مع 6-7% في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. وتصل نسبة الفاقد في شبكات المياه إلى 6.6% مقارنة مع 15% في أمريكا الشمالية. كما حافظت دولة الامارات العربية المتحدة، ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي، وللعام الثاني على التوالي، على المرتبة الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء بحسب تقرير البنك الدولي لممارسة أنشطة الأعمال 2019 والذي يقيس سهولة ممارسة أنشطة الأعمال في 190 اقتصاداً حول العالم، وبعلامة كاملة في جميع مؤشرات المحور.

فأرجو أن أرحب بكم في معرض "ويتيكس 2019" بدورته الحادية والعشرين ومعرض دبي للطاقة الشمسية بدورته الرابعة.

وما كانت هذه الإنجازات لتتحقق لولا مساهمة شركائنا وكافة المعنيين، الذين نعتبرهم داعماً رئيسياً لإنجازاتنا على المستوى المحلي والدولي، إضافة إلى مساهمة موظفينا الذين يعملون بروح الفريق المتكامل، والجهود المبذولة من كافة المعنيين في مؤسسات القطاع العام والخاص وغيرهم، الذين كان لهم دور رئيسي في تحقيق هذه النجاحات. وينسجم ذلك مع رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله، في تحقيق الرقم واحد في كل المجالات، وتحقيق أهداف مئوية الإمارات 2071، التي تهدف لرفع مكانة الدولة لتكون أفضل دولة في العالم، من خلال التميز بأفضل حكومة، وأفضل تعليم، وأسعد مجتمع، وأفضل اقتصاد في العالم.




سعادة/ سعيد محمد الطاير

العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، مؤسس ورئيس معرض "ويتيكس"




الاستعلامات

telephone image

المبيعات العامة

telephone image

الإعلام والتسويق

telephone image

معرض دبي للطاقة الشمسية

2019 الرعاة